madrassati
madrassati

LE JARDIN DE L'éléve
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
تصحيح الثانية التاريخ مقرر علوم الرابط 2013 الوطنية العادية الفيزيائية العظيم الحياة جميع باكالوريا تحميل دروس للبكالوريا الفيزياء تفسير مادة الفرنسية لمادة كثير الامتحانات حلول تمارين
المواضيع الأخيرة
ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 الحفظ أم الفهم ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed mansouri
administrateur
administrateur


عدد المساهمات : 40
نقاط : 213
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 25
الموقع : zagoura

بطاقة الشخصية
la base: 2

مُساهمةموضوع: الحفظ أم الفهم ؟   الجمعة فبراير 08, 2013 5:30 pm

يقع كثير من الناس في خطأ شائع عندما يقارنون بين الحفظ والفهم. فتجدهم يكررون طرح السؤال: هل الحفظ أفضل أم الفهم؟ وهذا السؤال يشبه إلى حد كبير السؤال: هل الأكل أفضل أم

الشرب؟

فالحفظ أساس من أساسات التعليم. كما أن الفهم أساس من أساسات التعليم كذلك. ولا يمكن أن يتعلم الإنسان ما لم يكن حافظاً. كما لا يمكن أن يفهم الإنسان موضوعاً مالم يحفظ أساسات هذا

العلم وقواعده.

والشيء غير المرغوب فيه هو أن يحفظ الطالب دون أن يفهم ما يحفظ. وهذه المشكلة وبسبب تكرارها وازدياد مضارها جعلت الناس ينفرون من الحفظ، علماً بأن الذي يجب أن ينفروا منه هو

الحفظ دون الفهم.

ويستطيع الإنسان أن يحفظ دون أن يفهم، ولكنه لا يمكن أن يفهم دون أن يحفظ. ولذا فالحفظ هو الأساس والأداة الأولى المساعدة على الفهم.

وقد ذكرنا أن نقل المعلومات من الذاكرة اللحظية للذاكرة الدائمة يحتاج لعدد من العوامل المساعدة مثل التكرار، والاستخدام، والتجارب، والمحاولة وغير ذلك، وهذه العوامل بحد ذاتها هي

عوامل الحفظ والتلقي.

إن مشكلة الحفظ دون الفهم وتفشيها أدى إلى إهمال الحفظ وعدم التركيز عليه، واعتباره أحد عوائق التحصيل الدراسي السليم، وبالتالي محاربته.

علماً بأن للحفظ أهمية قصوى في آلية التحصيل الدراسي السليم، وهو أحد الروافد الرئيسة له

وله أهمية بالغة، وبدونه لا يمكن أن تستكمل دائرة التعليم التربوي السليم

ولا يمكن أن تتم عمليات التحصيل الدراسي

واكتساب المهارات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedmansouri.moontada.com
 
الحفظ أم الفهم ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
madrassati :: التنمية الداتية :: الاعدادي-
انتقل الى: